نص غاستون باشلار حوار العقل والتجربة – العقلانية العلمية

محاور الموضوع

  • أولا: تعريف غاستون باشلار 
  • ثانيا: نص غاستون باشلا حوار العقل والتجربة

تعريف غاستون باشلار

غاستون باشلار فيلسوف وابستمولوجي فرنسي، عاش بين سنة 1884 وسنة 1962، 

بعض مؤلفات غاستون باشلار:

  • تكون الفكر العلمي
  • جماليات المكان
  • جدلية الزمن
  • العقلانية التطبيقية
  • شاعرية أحلام اليقظة

نص غاستون باشلار: حوار العقل والتجربة

لا يمكن تأسيس العلوم الفيزيائية دون الدخول في حوار فلسفي بين العالم العقلاني و العالم التجريبي (…) و بعبارة أخرى يحتاج عالم الفيزياء المعاصر ليقين مزدوج

 أولا: يقين بوجود الواقع في قبضة ما هو عقلي، فيكون بذلك مستحقا لاسم الواقع العلمي؛

ثانيا: يقين بأن الحجج العقلية المرتبطة بالتجربة هي من صميم لحظات هذه التجربة.

 وباختصار لا توجد عقلانية فارغة، كما لا توجد اختبارية عمياء. هذان هما الإلزامان الفلسفيان اللذان يؤسسان التركيب الدقيق و الحثيث لكل من النظرية والتجربة في الفيزياء المعاصرة.

إن هذا اليقين المزدوج أساسي بالنسبة للعَالِم الذي يمكنه أن يقيم تجربة، كما يمكنه أن يشتغل بالرياضيات ولو في غياب أحد الطرفين ( أي العقل والتجربة )، إلا أنه لا يساهم بذلك في النشاط العلمي للفيزياء المعاصرة. إن هذا اليقين المزدوج لا يمكن أن يتحقق إلا في إطار فلسفة لها نشاطان يمارسان عبر حوار دقیق ووثيق بين العقل والواقع، لدرجة أننا لا نعثر في هذا الحوار على أثر لتلك الثنائية القديمة الفلاسفة (التجريبيين و العقلانيين ). إذ لم يعد الأمر يتعلق بمواجهة بين عقل معزول و عالم مستقل عن الذات. لقد أصبح المطلوب الآن، أن يتموضع العالم في مركز بحيث يكون فيه العقل العارف مشروط بموضوع معرفته، وبحيث تكون فيه التجربة تتحدد بشكل أدق. إننا نحاول بذلك أن تتموضع داخل هذا المركز الذي تتجلى فيه عقلانية مُطَبَّقة مع مادية مبنية.

لا تتشكل العقلانية إذن ( … ) داخل وعي معزول عن الواقع، كما أن المادية التقنية ليست على الإطلاق بواقعية فلسفية. فالمادية التقنية تلائم بشكل أساسي واقع محوَّلا، ومصححا ، واقعا يحمل بامتياز طابع عقلانيا.

غاستون باشلار، العقلانية المطبقة، المنشورات الجامعية الفرنسية، 1949، ص: 3-9

Gaston Bachelard , Le rationalisme appliqué .

إغلاق