مذكرة التصدي للعنف والسلوكات المشينة بالوسط المدرسي PDF

تعالج المذكرة 09 يناير 2015 موضوع التصدي للعنف والسلوكات المشينة بالوسط المدرسي، وإننا نضعها للتحميل PDF نظرا لأهميتها.

  • المذكرة: 09 يناير 2015
  • الموضوع: التصدي للعنف والسلوكات المشينة بالوسط المدرسي

وبعد. يعتبر العنف بالوسط المدرسي، إشكالا مركبا، تتعدد مسبباته وتمظهراته. وتترتب عنه انعكاسات سلبية وخيمة، تعيق سير العملية التريوية. وتحقيق الأهداف التعليمية والتعلمية، بتسميمها للمناخ التربوي داخل المؤسسات التعليمية. مما يجعله مناخا مضطربا ومنفرا من الدراسة. عوض أن يكون جوا تربويا سليما وآمنا، يساعد على التنشئة السوية والمتوازنة للطفل(ة) المتمدرس(ة).

فلا تخفى انعكاسات العنف الممارس في حق التلمينات والتلاميذ. بتأثيراته المتعددة التي تطال مختلف الجوانب التربوية والجسدية والنفسية والسلوكية والصحية والاجتماعية للمتمدرسات والتمدرسين؛ والتي تمس بأحد أهم الحقوق المكفولة للطفل(ة). الذي هو الحق في الحماية من سوء المعاملة والاستغلال؛ فضلا عن تعارض هذه المارسات وقيم المؤسسة التعليمية. وتشويشها على استقرار الجو التريوي داخلها.

ويندرج في نفس السياق. العنف الذي يطال الأطر العاملة بالمؤسسات التعليمية، وفي مقدمتها أطر هيأة التدريس، لما يلحقه من أضرار جسدية ونفسية ومعنوية بهؤلاء الفاعلين. تؤثر سلبا على مردوديتهم وعطائهم التربوي.

وتنضاف إلى حالات العنف هاته، مجموعة من الممارسات الأخرى المشينة التي تهدد المجتمع المدرسي؛ كالتحرش الجنسي والتدخين. والتعاطي للمخدرات. إلى جانب اقتحام الفضاءات التربوية من طرف أشخاص أجانب ومنحرفين، إلى غير ذلك من سلوكات وتصرفات تنتهك حرمة وقيم المؤسسة التعليمية.

تحميل المذكرية المتعلق بالعنف والتأديب PDF

إغلاق