نص “دولة العقل” لفريدريك هيغل

محاور الموضوع:

  • تعريف فريدريك هيغل
  • نص دولة العقل لفريدريك هيغل

تعريف فريدريك هيغل

فريدريك هيغل، فيلسوف ألماني، من فلاسفة القرن السابع عشر، عاش بين سنة 1770م وسنة1831م. اعتبر فريدريك هيغل أن مهمة الفلسفة هي التفكير في الحياة ككل، ولذلك فهي فلسفة جدلية تدرك الصيرورة في التاريخ والسياسة والمجتمع.

من مؤلفات فريدريك هيغل نذكر:

  • كتاب: المنطق
  • كتاب: فينومينولوجيا الروح
  • كتاب: مبادئ فلسفة الحق
  • كتاب: حياة يسوع

نص دولة العقل لفريدريك هيغل

إن الدولة هي التحقق الفعلي للفكرة الأخلاقية الموضوعية، فهي التحقق الفعلي للروح الأخلاقي باعتباره إرادة جوهرية متجلية، و بينة لذاتها، تعرف ذاتها وتفكر فيها، وتنجز ما تعرف لأنها تعرفه (…) إن الدولة بوصفها تحققا فعليا للإرادة الجوهرية، وهو تحقق تعيه في وعيها الخاص بذاتها الكونية، هي العقلي في ذاته ولأجل ذاته. فهذه الوحدة الجوهرية هي الغاية المطلقة للدولة، الثابتة التي تحقق فيها الحرية قيمتها العليا، ويكون لهذه الغاية النهائية حق أسمى تجاه الأفراد الذين يكون من أسمى واجباتهم أن يكونوا أعضاء في الدولة.

وإذا خلطنا بين الدولة والمجتمع المدني البورجوازي، وإذا حصرنا مهمة الدولة في ضمان الأمن وحماية الملكية  والحرية الشخصية، كانت مصلحة الأفراد، بما هم كذلك، الغاية القصوى التي تجمعوا  من أجلها. وينتج عن ذلك أن الانتساب إلى الدولة أمر اختياري، بيد أن علاقة الدولة بالفرد هي شيء آخر، ما دامت الدولة هي الروح الموضوعي. ولا يكون للفرد عندئذ من وجود موضوعي وحقيقي وأخلاقي، إلا إذا كان عضوا في الدولة.

إن الاشتراك مع الجماعة أو الانتماء إليها، من حيث هو كذلك، هو المضمون الحق والغاية الحق، لأن مصير الأفراد هو أن يحيوا حياة عامة و كونية. إن إرضاء حاجاتهم وأنشطتهم و أنماط سلوكهم الخاصة، تجد لها، جميعها، في هذا الفعل الجوهري والكلي ما يشبه نقطة الانطلاق والنتيجة(…)

فريدريك هيغل ، مبادئ فلسفة الحق ، ترجمة تيسير شيخ الأرض، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1974، ص: 271-272.

  • مقتطف من الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة

اقرأ أيضا:

إغلاق