جون بيير فرنان: نص الفلسفة في مواجهة الأسطورة

المحاور:
  • أولا: تعريف جون بيير فرنان
  • ثانيا: نص الفلسفة والأسطورة لجون بيير فرنان

تعريف جزن بيير فرنان:

 جون بيير فرنان (1914_2007) مؤرخ فرنسي معاصر، اهتم بالفكر الفلسفي اليونان بوأصوله. من مؤلفات جون بيير فرنان نذكر
  • أصول الفلسفة الإغريقية
  • الأسطورة والفكر هند الإغريق

نص الفلسفة والأسطورة لجون بيير فرنان

لكي يتحدد مجال الأسطورة بالنسبة إلى مجالات أخرى، داخل عملية التقابل بين الميثوس واللوغوس اللذان أصبحا منفصلين ومتواجهين، وترتسم صورة الأسطورة  الخاصة بالعصر الإغريقي الكلاسيكي، لكي يتم ذلك التحديد، كان لزاما توافر مجموعة من الشروط تفاعلت فيما بينها، ما بين القرن الثامن والرابع قبل الميلاد، وأدت إلى إحداث تباعدات وقطائع وتوترات داخلية في العالم الذهني للإغريق.

إن أول عنصر يجب أخذه بعين الاعتبار في هذا المستوى، هو انتقال التفكير من التقليد الشفوي إلى أنواع متعددة من الأدب المكتوب…

يخضع النص المكتوب، كما نعرف، لقواعد متنوعة ومرنة بالمقارنة مع الخطاب الشفوي التقليدي: فهو يقترن بتحليل مكثف، وبتنظيم دقيق للمادة المفاهيمية…

 ويذهب بناء اللغة الفلسفية إلى أبعد من ذلك، سواء على مستوى عملية تجريد المفاهيم أو على مستوى استعمال عبارات انطولوجية، (مثلا استعمال مفهوم الوجود بما هو موجود، أو مفهوم الواحد…)، إلى استلزام نوع جديد من الدقة في الاستدلال؛ إذ يقابل الفيلسوف تقنيات الاقناع في المحاجة البلاغية بطرق برهانية تتخذ من الاستنتاجات الرياضية التي تشتغل على الأعداد والأشكال الهندسية، نموذجا لها.

لقد تأسس في الأدب المكتوب نوع من الخطاب لم يعد اللوغوس فيه كلاماً فحسب، بل صارت له قيمة ذات معقولية برهانية، فأصبح في هذا المستوى، سواء من حيث الشكل أو المضمون، مقابلا لكلام الميثوس. فمن حيث الشكل، يقابله في التباعد بين البرهان القائم على الحجة وبين الحكي في السرد الأسطوري؛ ويقابله من حيث المضمون، في المسافة الفاصلة بين الكيانات المجردة لدى الفيلسوف وبين القوى الإلهية التي تحكي الأسطورة مغامراتها الدرامية.

 هذا التباين الوظيفي بين الكلام الشفوي والنص المكتوب يهم بصفة مباشرة وضع الأسطورة. فعندما يتجه القول الملفوظ نحو اللذة، فإنه يؤثر في المستمع بطريقة سحرية… بينما يشتغل اللوغوس في مستوى آخر، إنه يتوجه إلى الفكر النقدي لدى القارئ.

جون بيير فرنان ، الأسطورة والمجتمع في الإغريق القديمة، ماسبيرو، باريز، 1974، صفحات 196 – 199

 

هذا النص مأخوذ من الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة الخاص بتلاميذ الجذع مشترك، ص 13، ويمكن توظيفه بخصوص نشأة الفلسفة

تحليل النص 

دروس أخرى من مجزوءة الفلسفة 

إغلاق