تحميل محاضرة علم نفس النمو ومراحل الحياة PDF

 علم نفس النمو ومراحل الحياة، وهي محاضرة في مادة علم النفس، من إعداد الأستاذة عائشة زياني (كلية الأداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل القنيطرة). ونقدمها لزوار موقعنا فيلوكلوب نظرا لما لها من أهمية.

محاضرة علم نفس النمو ومراحل الحياة

  • العنوان: علم نفس النمو ومراحل الحياة
  • إعداد: الأستاذة عائشة زياني
  • الشعبة: شعبة علم النفس
  • الجامعة: جامعة ابن طفيل – القنيطرة
  • الكلية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية
  • السنة الجامعية: 2019 / 2020
  • صيغة الملف: ملف PDF

تحميل محاضرة علم نفس النمو ومراحل الحياة PDF

تحميل المحاضرة PDF




 

تقديم عام للمحاضرة

ان المتتبع للمسار التاريخي لتطور  علم النفس  ليرى إن دراسة موضوع النمو،  بما كان يطرحه من تساؤلات حول التغيرات التي تطال الفرد تبعا لتطور سنه،  قد ساهم في غنى وتشعب تيارات علم النفس إن على المستوى النظري أو المنهجي أو المفاهيمي .

ففي البدايات الأولى لعلم نفس النمو كان المراد به هو علم نفس الطفل لما كانت تثيره مرحلة الطفولة من تغيرات تدعو الباحثين إلى الكشف عنها وفهمها . وبالتالي فقد كان مفهوم النمو يراد به تلك السيرورة التطورية الديناميكية التي تجعل الفرد ينتقل من مرحلة نمو دنيا إلى مرحلة نمو أكثر تطورا.  وبالنظر الى طبيعة مرحلة المراهقة بما تعرفه بدورها من تغيرات واضحة وسريعة على مستويات عدة جسدية ومعرفية ووجدانية علائقية،  فإنها استطاعت أن تستقطب اهتمام الباحثين في علم نفس النمو الى درجة ساد معها الاعتقاد، في الكثير من المقاربات السيكولوجية،  أن المراهقة هي تلك المرحلة التي يكتمل خلالها النمو وهي القنطرة الأساسية للانتقال إلى سن الرشد،  مما يعني ان النمو قد يبلغ منتهاه عندها.  وهذه القناعة لم تكن مرتبطة فقط بالسياق العلمي السائد لكنها ارتبطت أيضا بمستوى وعي المجتمعات وباهتماماتها.  لكن سرعان ما أصبح علم نفس النمو إبان المرحلة الراهنة لا يهتم فقط بمرحلة الطفولة والمراهقة فحسب بل يغطى بالدراسة دورة الحياة بكاملها منذ المرحلة الجنينية،  فالطفولة والمراهقة والشباب ثم الشيخوخة.  هذه النقلة العلمية لم تكن اعتباطية بل أملتها شروط علمية واجتماعية تقضي بكون مفهوم النمو لم يعد مقتصرا على سيرورة التطور والانتقال من حال أدنى إلى وضع اسما وأعلى بل صار يتضمن أيضا كل تغير أو تحول أو زيادة أو نقصان أو ثبات يمس الفرد في أي مرحلة من مراحل الحياة هذه المراحل صارت تشكل كاملة بؤرة اهتمام المجتمعات الحالية .

إن هذا التطور الذي عرفه علم نفس النمو منذ بداياته الأولى إلى الوقت الراهن قد انعكس إيجابا على تيارات علم النفس التي صارت شيئا فشيئا أكثر تعددا ومعها تعددت المقاربات المنهجية،  كما اتسع أيضا معها مفهوم النمو وغدا يتسع لأكثر من معنى.  

ولتعميق الفهم بما أشرنا إليه في سياق هذه المقدمة سنعرض ضمن محاضرات هذه الوحدة أربع محاور كبرى،  أولها يتعلق بالنمو و علم نفس النمو وهو يخص التحديد المفاهيمي لكلاهما فضلا عن معالجة عوامل وأبعاد النمو.  أما المحور الثاني فقد أفردناه لمختلف المقاربات السيكولوجية لعلم نفس النمو بدءا من السلوكية والتحليلية إلى علم النفس المعرفي،  فالإنساني ثم الايكولوجي.  وقد خصصنا المحور الثالث لمناهج دراسة النمو.  وضمن المحور الرابع سنعرض مراحل النمو التابعة للمراحل العمرية لحياة الإنسان.




 

محتويات ومحاور محاضرة علم نفس النمو

المحور الأول:  النمو وعلم نفس النمو الانساني

1 –  توطئة تاريخية

أ – “لامارك” ونظرية النمو (1829-1744)

ب – داروين ونظرية النمو(1809-1882(

ج – بدايات علم نفس النمو

2 –   مفهوم النمو الإنساني

أ – النمو من منظور علم نفس النمو الإنساني

ب – أنواع التحولات

ج – النمو بين الثبات والتعقيد

3 – دلالة وأهمية علم نفس النمو

أ – دلالة علم نفس النمو

 ب – أهمية علم نفس النمو

بالنسبة لدراسة الطفولة والمراهقة

4 – عوامل النمو

أ – العوامل الداخلية للنمو:

 ب – العوامل الخارجية:  

5 – أبعاد النمو الإنساني

  • النمو الفيزيقي
  • النمو المعرفي
  • النمو الوجداني الاجتماعي

المحور الثاني نظريات النمو

التحليل النفسي

2 – علم النفس السلوكي

3 – علم النفس المعرفي

4 – المقاربة الإنسانية

5 –علم النفس الايكولوجي:

المحور الثالث مناهج دراسة  النمو

أخلاقيات البحث العلمي

المقاربات المنهجية للنمو

المناهج التطبيقية

المحور الرابع مراحل النمو ومظاهره

مراحل نمو الانسان

مظاهر النمو لدى الانسان

خلاصة

تحميل محاضرة علم نفس النمو ومراحل الحياة PDF

تحميل المحاضرة PDF

المصدر

إغلاق